24 ساعة - إرتفاع الرواج الإجمالي لميناء الداخلة ب10 في المائة إلى حدود سبتمبر الماضي
اقتصاد

إرتفاع الرواج الإجمالي لميناء الداخلة ب10 في المائة إلى حدود سبتمبر الماضي

إرتفع حجم الرواج الإجمالي في ميناء الداخلة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول من السنة الجارية، بعشرة في المائة، مقارنة مع ذات الفترة من السنة الماضية.

وأوضح تقرير للوكالة الوطنية للموانئ – الداخلة، أن الرواج الإجمالي المينائي لميناء الداخلة بأنشطته الرئيسية الأربعة، السمك السطحي والصيد الساحلي والصيد بأعالي البحار ثم المبادلات التجارية، بلغ خلال ذات الفترة من السنة الجارية حوالي 695 ألف طن.

وأكد ذات المصدر، أنه يتصدر هذه الكميات المفرغة من الأسماك السطحية والتي بلغت إلى متم شهر شتنبر الماضي حوالي 320 ألف طن، أي بزيادة 25 في المائة. أما الكميات المفرغة من الصيد الساحلي، حسب ذات المصدر، فبلغت خلال ذات الفترة حوالي 128 ألف طن، أي بانخفاض 9 في المائة، في حين بلغت الكميات المفرغة من الصيد بأعالي البحار 11 ألف و 350 طن، أي بزيادة 23 في المائة وذلك بفضل موسم صيد جيد شهدته هذه السنة.

وأضاف التقرير بخصوص الرواج التجاري لميناء الداخلة، أن حجم المبادلات بلغ خلال الفترة المذكورة من هذه السنة، ما مجموعه 234 ألف طن، أي بزيادة 8 في المائة مقارنة مع نفس الفترة لسنة 2015, ويتكون أساسًا من الواردات من المحروقات التي بلغت 156 ألف طن بزيادة 24 في المائة والصادرات من المنتجات البحرية المجمدة التي لم تتجاوز 77 ألف طن بانخفاض 15 في المائة.

وأشار التقرير إلى أن الميناء شهد خلال الفترة نفسها من السنة الجارية توافد حوالي 584 سائحًا أجنبيًا مقابل 115 سائحًا فقط في السنة الماضية، على متن رحلات لسفن سياحية من الحجم المتوسط تساهم في التعريف بالمؤهلات السياحية للجهة، مبرزًا أن هذا الارتفاع راجع للضيوف الذين شاركوا في فعاليات مؤتمر “كرانس مونتانا” خلال شهر مارس الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
مستجدات فيروس كورونا بالمغرب

صفحة خاصة لتتبع مستجدات فيروس كورونا بالمغرب: أخبار، إحصائيات وزارة الصحة، فيروس كورونا حول العالم والمزيد..

إغلاق