طربوش ” فاس” و أجزاء سرية من القرآن.. قصة لاعب سيرك أسس طائفة جماعة الموريش (صور وفيديو) - 24 ساعة
بورتريهواجهة

طربوش ” فاس” و أجزاء سرية من القرآن.. قصة لاعب سيرك أسس طائفة جماعة الموريش (صور وفيديو)

24 ساعة – محمود عبابو 

انتشر فيديو لشخص أمريكي من أصول افريقية، يشارك في الاحتجاجات التي تعم مختلف ولايات بلد العم سام، وهو يحمل علم المغرب، فتساءلنا جميعا عن سبب ذلك، ليتضح أنه من طائفة تدعي أنها من اصول مغربية تدعى “الموريش”, فمن هؤلاء وما هي قصتهم ؟

“نوبل درو علي” لاعب سيرك وتاجر تحول ل “نبي” 

تأسست طائفة “الموريش” أو “معبد العلوم المغربي المقدس”، أو “المحفل العلمي لمغاربة أمريكا”، على يد شخص يدعى “نوبل درو علي” (يناير  1886 – يوليوز1920)، سنة 1913 في ولاية نيوجيرسي، وهو طفل لأبوين كانا من العبيد، وعمل بالسيرك و التجارة، قبل أن يدعي النبوة ويصدر قرانا خاصا به يقول أن من وحي السماء وجاء تكملة لقران الاسلام الأول، وكانت طائفته أول تجمع “للمسلمين” قبل صعود طائفة “أمة الأسلام” التي تعد الأكبر الان بأمريكا.

طربوش مغربي وحجاب بطريقة فريدة 

تعتقد طائفة الموريش، أنهم من أصول مغربية تم بيع أجدادهم كعبيد لتجار رق أوروبيين وجلبوهم لأمريكا، ويعتبرون المغاربة اخوتهم في الوطن، وجعلوا من العلم المغربي رمزا رسميا لطائفتهم وللحرية، كما ان الطربوش المغربي يعتبر لباسا دينيا يرتدونه في صلواتهم، التي تشبه القداس المسيحي تردد فيه عبارات و”ايات” قران مؤسسهم درو علي، ويسمون الطربوش “فاس” نسبة لعاصمة المغرب القديمة وعاصمته العلمية الحالية.

عيد سنوي و ارتباط وجداني بالمغرب

سنة 1990، تواصلت الطائفة مع المملكة المغربية، عبر رسالة  للملك الراحل الحسن الثاني، تتضمن “التعاليم الموريشية” تسلمهاآ نذاك وزير الدولة مولاي حفيظ العلوي.

كما أن الانضمام للطائفة يتم عبر طلب الجنسية الرمزية التي تصدرها كبطاقة، الطائفة كدليل على الأصل الموري، مع إستعمال ألقاب ذات أصل مغاربي أو ترمز اليه ك “ال فلان” أو الباي فلان”، كما تعتبر الاسماء الأوروبية رمزا وتذكيرا بالاستعباد وعصر الرق.

وتضم الطائفة حسب تقديرات حوالي 60 ألف منتسب، ينتشرون في مختلف ولايات امريكا، كما أن الطائفة تحتفل بعيدها السنوي يوم 15 يناير من كل سنة، سيرا على التقويم الفلاحي أو الأمازيغي أي بعد يومين من السنة الفلاحية/الأمازيغية.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق