بن يونس المرزوقي لـ”24ساعة” : مبادرة الملك تخطيط إستراتيجي على الحكومات والأحزاب التنافس للوصول إلى أرقى شكل لتطبيقه - 24 ساعة
سياسةواجهة

بن يونس المرزوقي لـ”24ساعة” : مبادرة الملك تخطيط إستراتيجي على الحكومات والأحزاب التنافس للوصول إلى أرقى شكل لتطبيقه

24 ساعة – بدرالدين عزوزي

قال بن يونس المرزوقي، أستاذ العلوم السياسية و القانون الدستوري بجامعة محمد الأول في وجدة، أن الحديث عن بعض مضامين الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى عيد العرش، يقتضي إثارة المواضيع المتعلقة بالشق الإجتماعي من الخطاب، و هذا الشق بصفة عامة يذهب في إتجاه خلق تغطية إجتماعية تتضمن عدة عناصر أهمها التغطية الصحية، التعويضات العائلية و كل ما يمكن أن يثار كخدمات أخرى.

و أكد الباحث في القانون الدستوري، في تصريح خص به جريدة “24 ساعة” الإلكترونية، أنه و في سياق ربط موضوع التغطية الإجتماعية بالدستور، ينبغي الإشارة إلى أنه وفق الفصل الأول من الدستور و بالتفصيل الفقرة الأولى تم التنصيص على أن نظام الحكم بالمغرب ” نظام ملكية، دستورية، ديموقراطية، برلمانية و إجتماعية “، إذا فالجانب الإجتماعي في نظام الحكم بالمغرب يفتح المجال للملك ليقدم مبادرات ذات طبيعة إجتماعية.

و أضاف بن يونس قائلا : “طبعا هذه المبادرات كانت دائما تقدم و هي متعددة، لكن ما يميز المبادرة الأخيرة هو أنها جاءت في إطار إستراتيجي، لأن الأمر لا يتعلق بمعالجة ظرفية لبعض نقاط الضعف التي أبانت عنها جائحة كورونا، ولكن بتخطيط إستراتيجي على الصعيد الإقتصادي بصفة عامة و لخدمة المجال الإجتماعي من أجل تغطية إجتماعية شاملة.

و أشار الأستاذ الباحث بكلية الحقوق في وجدة، أن سياق التغطية الإجتماعية أتى في إطار تصور إستراتيجي يجعله يتجاوز الزمن الحكومي لأنه سوف لن يرتبط بعمل حكومة واحدة بل عدة حكومات متتالية. و يمكن الرجوع بهذا الصدد، حسب المرزوقي،إلى الفصل 49 من الدستور الذي يجعل المجلس الوزاري الذي يترأسه الملك من بين ما يتم التداول فيه التوجهات الإستراتيجية لسياسة الدولة.

و سجل أستاذ القانون الدستوري، أن الملك، عمليا، وضع اللبنات الأساسية لتغطية إجتماعية شاملة بناء على طبيعة النظام الإجتماعي، و من المؤكد أنه، لاحقا و في إطار السياسات العمومية ستتنافس مختلف الحكومات و مختلف الأحزاب للوصول إلى أرقى شكل لتطبيق هذا المخطط الإجتماعي الإستراتيجي.

ليخلص بن يونس المرزوقي الفقيه الدستوري، أنه من الناحية الدستورية فالأمر سليم جدا، و يسمح،و إن كان يضع هدف بعيد المدى، لكن لا يتنافى مع مبادرات يمكن أن تقوم بها الأحزاب لحسن تنفيذ أو إدارة أو حكامة هذه التغطية الإجتماعية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق